كلنا الوطن
kolonaalwatan
kolonaalwatan
kolonaalwatan
أهم الأخبار

تعرف على مراحل الحمل وأعراضه الطبيعية

حمل
حمل

أكثرشئ يسعد أي إمرأة متزوجة خبر حملها بطفل داخل أحشائها يملئ عليها حياتها بالفرحة والسرور بحركاته الملائكية وصوته العذب الذي يشعهرها ببهجة داخل قلبها ويشعرها بكيانها كأمرأة وهنا يقدم لكم موقع كلنا الوطن موضوع عن الحمل ومراحلة وتطور الجنين داخل رحم الأم وما يحدث لها في كل مرحلة من الحمل .

أولا: كيف يحدث الحمل:

يحدث الحمل (بالإنجليزية: Pregnancy) عندما يلقح الحيوان المنوي الذكري البويضة الأنثوية بعد خروجها من المبيض إلى الرحم، ويحدث التلقيح عن طريق اندماج الحيوان المنوي والبويضة معاً، ثم تنتقل هذه البويضة المخصبة إلى أسفل الرحم حيث يحدث الانغراس، وبذلك تبدأ فترة الحمل.

تستمر فترة الحمل الكامل 40 أسبوعاً، أي ما يعادل تسعة أشهر، يتم احتسابها من موعد دورة الحيض الأخيرة للحامل، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على الحمل، حيث أن النساء اللاتي يتلقين رعاية خاصة وجيدة ما قبل الولادة سيمرون بفترة حمل صحية ويلدون أطفال أصحاء.

من المهم أن تعرف المرأة المراحل والتغييرات والأعراض التي ستمر بها أثناء فترة الحمل لمراقبة صحتها وصحة طفلها، وفي حال أرادت المرأة منع حدوث الحمل يمكنها استخدام إحدى أنواع وسائل تنظيم النسل.

ثالثا:مراحل الحمل:

يتم تجميع أسابيع الحمل في ثلاثة فصول أو مراحل، ولكل منها معالم طبية للمرأة الحامل ولجنينها، حيث تقسم مراحل الحمل إلى ما يلي:

  1. المرحلة الأولى: (الثلث الأول من الحمل): ينمو الجنين بسرعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى (الأسابيع 1 إلى 12)، حيث يبدأ في تطوير دماغه، ونخاعه الشوكي، وأعضائه الأساسية، كما سيبدأ قلبه أيضاً في النبض، ويكون احتمال الإجهاض مرتفعاً نسبياً خلال هذه الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وتنصح المرأة دائماً بطلب المساعدة الفورية إذا كانت تعاني من أعراض الإجهاض.
  2. المرحلة الثانية: (الثلث الثاني من الحمل): خلال الثلث الثاني من الحمل (الأسابيع 13 إلى 27)، يمكن للطبيب إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، حيث يفحص هذا الاختبار جسم الجنين بحثاً عن أي تشوهات في النمو، كما يمكن أن تكشف نتائج الاختبار أيضاً عن جنس الجنين، ومن المحتمل خلال هذه المرحلة من الحمل أن تشعر الحامل بطفلها يتحرك ويركل ويضرب داخل الرحم.
  3. المرحلة الثالثة :(الثلث الثالث من الحمل): خلال الثلث الثالث من الحمل (الأسابيع 28 إلى 40) سوف تتسارع زيادة وزن المرأة الحامل، وقد تشعر بمزيد من التعب والإرهاق، ويمكن للطفل خلال هذه المرحلة استشعار الضوء، وكذلك فتح وإغلاق عينيه، كما يكتمل تشكل عظامه أيضاً.

مع اقتراب المخاض، قد تشعر الحامل بآلام وثقل في الحوض، وقد تنتفخ قدميها، وقد تبدأ الانقباضات التي تسمى براكستون هيكس (بالإنجليزية: Braxton-Hicks) في الأسابيع التي تسبق الولادة.