كلنا الوطن
kolonaalwatan
kolonaalwatan
kolonaalwatan
أهم الأخبار

طبيب أمراض صدرية يوضح الفرق بين أعراض متحور كورونا ”بيرولا” و الإنفلونزا الموسمية

الدكتور محمد الطروانة خبير الأمراض الصدرية
الدكتور محمد الطروانة خبير الأمراض الصدرية

اثار متحور "بيرولا" الذعر بين انحاء العالم بسبب سرعة انتشاره حيث انه اكثر انتشرا من متحور "ايريس" Eg5.
واوضح الدكتور محمد حسن الطراونة اختصاصي الأمراض الصدرية وخبير العدوى التنفسية، ان كثير من المرضى لا يستطيعون التفرقة بين اعراض الانفلونزا الموسمية وبين اعراض متحور "بيرولا".
واكد الدكتور محمد حسن الطراونة ان من ابرز اعراض متحور "بيرولا" هي السعال المستمر، فإذا استمر السعال لفترات طويلة خلال اليوم الواحد لابد من اجراء فحص "كورونا".
وأشار الدكتور الطراونة الي ان فقدان حاستي الشم والتذوق ايضا من ابرز اعراض "بيرولا" واحيانا يحدث تغيير بمعنى ان شم الروائح تتغير وكذلك مذاق الطعام، وهذا دليل قوي على ان الاصابة بعيدة كل البعد عن الانفلونزا الموسمية.
واستطرد الدكتور محمد حسن الطراونة حديثه قائلا ان هناك اعراض كثيرة اخرى قد تكون متشابهه في كلا من متحور بيرولا والانفلونزا الموسمية مثل الحمى وارتفاع درجة الحرارة ولكن في متحور "بيرولا" تكون الحرارة شديدة وتظل كذلك لفترة، وقد يحدث ايضا سيلان في الانف والتهاب الحلق والصداع والارهاق الشديد والتعب، وانسداد الأنف وغيرها من الاعراض الاخرى.
واوصى الدكتور محمد الطراونة بضرورة وسرعة اجراء الفحص الطبي عند ظهور اعراض شديدة مما تم ذكره، حتى يتسنى على الطبيب المختص وصف العلاج الملائم سواء كانت انفلونزا ام بيرولا حتى يتماثل المريض الشفاء سريعا ولا يضطر للدخول الي المستشفى لتلقي العلاج.