كلنا الوطن
kolonaalwatan
kolonaalwatan
kolonaalwatan
أهم الأخبار

مع بداية الدراسة..نصائح لزيادة مناعة طفلك وحمايته من الأمراض

مع العودة للمدارس، تشعر كل الأمهات بالخوف من إصابة أطفالهن بأية امراض ، او عدوى، لاسيما وأن هذه الفترة تتزامن مع انخفاض درجات الحرارة وتغير الفصول.

وينصح الأطباء بمساعدة الطفل على زيادة مناعته من خلال منحه نظاما غذلئيا صحيا وفقا لموقع هيلثي وهو ما نلخصه في السطور التالية:

  1. الفواكه والخضروات:

تحتوي الفواكه والخضروات على العديد من الفيتامينات والمعادن والمضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة. ويجب تشجيع طفلك على تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات مثل التفاح والبرتقال والبطاطس الحلوة والسبانخ والجزر والبروكلي.

  1. البروتينات الصحية:

البروتينات الصحية مثل اللحم المشوي والدجاج والسمك والبيض والحمص والفاصوليا تساهم في بناء وتقوية الجهاز المناعي للطفل. ينبغي تضمين مصادر البروتين الصحية في وجبات الطفل بانتظام.

  1. المكملات الغذائية:

قد يكون من الصعب على الأطفال الحصول على جميع العناصر الغذائية اللازمة من الطعام وحده. في بعض الحالات، يمكن أن تكون المكملات الغذائية مفيدة لتعزيز المناعة. يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية للأطفال.

  1. الزبادي واللبن:

الزبادي واللبن يحتويان على البروبيوتيك والكالسيوم والفيتامينات التي تعزز مناعة الطفل وتحميه من العدوى. يفضل اختيار الزبادي ذو العلامة التجارية الطبيعية ومنخفض السكر.

  1. المكونات ذات الألياف العالية:

تعزز الألياف الغذائية الصحية هضم الطفل وتعزز صحة الأمعاء والجهاز المناعي. يمكن العثور على الألياف في الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني والخبز الكامل والفواكه والخضروات.

  1. العسل:

يعتبر العسل مصدرًا طبيعيًا للمواد المضادة للبكتيريا والفيروسات، ويمكن أن يساعد في تعزيز مناعة الطفل. يمكن استخدامه كمكون في الشاي أو الزبادي أو تغميس الفواكه.

يجب أن تكون التغذية المتوازنة والمتنوعة هي الهدف الرئيسي لتعزيز مناعة الطفل.

كما يجب ممارسة النشاط البدني المنتظم والممارسة النوم الجيد والحفاظ على نظافة اليدين والالتزام بالإرشادات الصحية العامة للوقاية من الأمراض.

وإذا كان لديك أي قلق بشأن صحة طفلك أو نظامه الغذائي؛ فيُنصح بالتشاور مع طبيب الأطفال أو أخصائي التغذية للحصول على توجيهات مخصصة وفقًا لاحتياجاته الفردية.