كلنا الوطن
kolonaalwatan
kolonaalwatan
kolonaalwatan
أهم الأخبار

قد تضطر قريبا للمطالبة بوقف أطلاق النار..أمريكا تتخوف من تراجع تأثيرها العالمي بعد دعمها لإسرائيل

أفادت تقارير إعلامية أمريكية عن تزايد الضغوط على واشنطن لتغيير مسار الحرب الإسرائيلية ضد حركة حماس والدعوة علنًا إلى وقف إطلاق النار، مع تزايد قلق مسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من أن صور المذبحة والقتلى في غزة قد تعزل البلاد على الساحة العالمية.

وفقًا لشبكة CNN ، حذر كبار مسؤولي إدارة بايدن إسرائيل بشكل متزايد من أنه سيصبح من الصعب أكثر فأكثر تحقيق هدف إسرائيل المتمثل في الإطاحة بحماس في غزة بسبب الاحتجاج الدولي، وأن هناك وقت محدود للقيام بذلك بدعم أمريكي كامل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها قولها إن مستشاري بايدن المقربين يعتقدون أن الأمر يستغرق أسابيع قبل أن يضطر البيت الأبيض إلى الدعوة إلى وقف إطلاق النار.

وتقول إن الضربات على جباليا التي رافقت استيلاء الجيش الإسرائيلي على مركز قيادة حماس الموجود هناك، والتي ورد أنها تسببت في مقتل العديد من المدنيين، كانت "مزعجة بشكل خاص لبايدن وفريقه للأمن القومي". ونُقل عن أحد المصادر قوله إن بايدن "لم يعجبه هذا على الإطلاق".

وتتهم إسرائيل حماس بإجبار السكان على البقاء هناك ومنعهم من الإخلاء إلى جنوب غزة، وهو ما دعت إسرائيل المدنيين إلى القيام به منذ أسابيع.

ونقلت شبكة NBC عن العديد من المسؤولين الأمريكيين الحاليين والسابقين الذين لم تذكر أسمائهم قولهم إن مسؤولي الإدارة يشعرون بقلق متزايد من أن تصبح البلاد معزولة على المسرح العالمي، حيث أعربوا عن قلقهم بشأن الطريقة التي تدير بها إسرائيل الحرب.

ونقلت الصحيفة عن أحد المسؤولين قوله: “إذا سارت الأمور بشكل سيئ حقًا، نريد أن نكون قادرين على الإشارة إلى تصريحاتنا السابقة”، مضيفًا أن إدارة بايدن لا تريد أن يكون هناك تصور بأنها تدعم جميع تصرفات إسرائيل و أن الأسلحة الأمريكية استخدمت لقتل المدنيين.

وتتهم إسرائيل حماس باستخدام المدنيين والمستشفيات في غزة كدروع بشرية، مما يجعل من المستحيل إلحاق الأذى بالحركة دون ضرب أشخاص غير متورطين في هذه العملية. وتدعي إنها تبذل قصارى جهدها في هذه الظروف لتجنب قتل المدنيين، وتقول إن حماس رفعت بشكل مصطنع عدد القتلى المدنيين في أرقامها لكسب التعاطف الدولي.

وتعترض القدس على أي وقف لإطلاق النار أو دخول أي وقود إلى القطاع، قائلة إن ذلك لن يؤدي إلا إلى مساعدة حماس ومساعدتها على إعادة تجميع صفوفها وتجديد مخزونها.

موضوعات متعلقة