كلنا الوطن
kolonaalwatan
kolonaalwatan
kolonaalwatan
أهم الأخبار

كيف يمكن أن يؤثر التوقيت الصيفي بشكل خطير على صحة الإنسان؟

منذ أيام قليلة قمنا جميعا بتغيير التوقيت اليومي لما يسمى التوقيت الصيفي، حيث تم تأخير الساعة 60 دقيقة كاملة، وبالطبع شعر غالبيتنا ببعض التوتر بسبب تغيير الجدول الزمني إلا أن الأمر يبدو انه أكثر خطورة حسبما أشارت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية.

إلى جانب تعثر الجدول الزمني واضطرابات عادة النوم، يقول الخبراء إن الطقوس التي يتم إجراؤها مرتين سنويًا يمكن أن يكون لها آثار أكثر خطورة على صحة الإنسان .

فالكثير منا محرومون بالفعل من النوم، كما أن تغيير الوقت يفسد جداول النوم بشكل أكبر، كما تقول الدكتورة فيليس زي، باحثة النوم في جامعة نورث وسترن ميديسن في شيكاغو، على الرغم من أنها تقول إن "التراجع" واكتساب ساعة إضافية أسهل بشكل عام. على الجسم من "تقديمها للأمام" وخسارة ساعة واحدة.

تشير الأبحاث إلى أن الحرمان المزمن من النوم يمكن أن يزيد من مستويات هرمونات التوتر التي تزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم، والمواد الكيميائية التي تسبب الالتهاب.

وقالت زي: "إن مجرد ساعة واحدة يمكن أن تغير مقدار النوم الذي تحصل عليه، ونوعية النوم الذي تحصل عليه". يمكن أن يؤثر النوم غير المنتظم على قدرة الأشخاص على القيام بمهام متعددة، والبقاء يقظين، وحتى الحفاظ على توازنهم، مما يجعلهم أكثر عرضة للحوادث.

وحذرت مولي هارت، المتحدثة باسم مجموعة نادي السيارات AAA، من أنه قد يكون هناك ارتفاع طفيف في الحوادث على الطريق بعد تغيير الوقت.

وقالت: "مع اقتراب انتهاء التوقيت الصيفي، فإن ما يحتاج الناس حقًا إلى التركيز عليه هو قيادتهم الآن في فترة ما بعد الظهر عندما يحل الظلام مبكرًا"، وعندما يشعرون بالنعاس.