كلنا الوطن
kolonaalwatan
kolonaalwatan
kolonaalwatan
أهم الأخبار

كارثة..كورونا تتسبب في حرمان 2.5 مليون طفل حول العالم من تطعيماتهم الروتينية

بدأت جهود تطعيم الأطفال في جميع أنحاء العالم ضد الأمراض الفتاكة مثل الحصبة والدفتيريا في الوصول إلى معدلاتها الطبيعية في عام 2022 بعد الانهيار التاريخي الناجم عن جائحة COVID-19 ، وفقًا للأرقام الجديدة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية (WHO) وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف). ).

وقالت الوكالتان في بيان صدر يوم الثلاثاء إن الانتعاش لا يزال متفاوتًا ، مع انتعاش قوي في البلدان الكبيرة ذات الدخل المتوسط الأدنى مثل الهند وإندونيسيا ، مما يخفي المشكلات المستمرة في العديد من البلدان الأصغر والأفقر.

في عام 2022 ، لم يحصل 20.5 مليون طفل عن لقاح واحد أو أكثر من لقاحات الطفولة الروتينية ، انخفاضًا من 24.4 مليون طفل في عام 2021. وعلى الرغم من التقدم ، لا تزال الأرقام أعلى مما كانت عليه في عام 2019 ، عندما لم يكن هناك 18.4 مليون طفل يتمتعون بالحماية الكاملة.

ووفقا للأرقام الواردة من 183 دولة ، باستخدام بيانات تستند إلى تناول ثلاث جرعات من الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي (السعال الديكي) ، وتشمل الأطفال الذين لم يحصلوا على لقاحات على الإطلاق وكذلك أولئك الذين فاتهم أي من الجرعات اللازمة للحماية.

على الصعيد العالمي ، بلغت معدلات التغطية 86٪ في فترة ما قبل الجائحة ، و 84٪ في عام 2022.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم جيبريسوس ، إن الأرقام "مشجعة" ، لكن هناك مخاوف من أن الأشخاص الأكثر ضعفاً لم يتلقوا التطعيم بعد.

وقال "عندما تتأخر الدول والمناطق ، يدفع الأطفال الثمن".

من بين 73 دولة شهدت انخفاضًا كبيرًا في التغطية الروتينية أثناء الوباء ، لم تشهد 34 دولة - بما في ذلك دول مثل أنجولا إلى سوريا - أي تحسن منذ ذلك الحين أو ربما يكون الأمور قد ساءت. وقالت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف إن 15 شخصا تعافوا إلى مستويات ما قبل الجائحة ، و 24 في طريقهم للتعافي.

كما حذرت الوكالات من أن التطعيمات ضد الحصبة لم تصل لمعدلاتها بالسرعة نفسها ، حيث فقد 21.9 مليون طفل على مستوى العالم جرعتهم الأولى في عام 2022 - بزيادة 2.7 مليون عن عام 2019 - و 13.3 مليون عن الثانية. قالت كيت أوبراين ، رئيسة قسم التحصين في منظمة الصحة العالمية ، إن معدلات التطعيم بالحصبة في البلدان منخفضة الدخل استمرت في الانخفاض العام الماضي ، لتصل إلى 66٪ مقارنة بـ 67٪ في عام 2021. تفشي مرض الحصبة آخذ في الازدياد بالفعل.

وقال أوبراين لرويترز في مقابلة "عندما لا يتم تطعيم الأطفال فهذا يعني أنهم ليسوا محصنين ضد الأمراض التي تهدد حياتهم." "الأطفال سيموتون".

فقط معدلات التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري ، الذي يمنع الإصابة بسرطان عنق الرحم ، قد وصلت إلى مستويات ما قبل الجائحة. لكنها تظل أقل من هدف 90٪ ، حيث توقفت عند 67٪ في البلدان ذات الدخل المرتفع و 55٪ في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل حيث تم تقديم اللقطة.

إلى جانب Gavi ومؤسسة Bill and Melinda Gates وشركاء آخرين ، أطلقت منظمة الصحة العالمية واليونيسف حملة في وقت سابق من هذا العام لمساعدة البلدان على اللحاق بالتطعيم في مرحلة الطفولة.